الأحد، 15 فبراير 2015

التلخيص **

آداب شرعها الله تعالى لنا وتدابير الزمنا الاسلام باتبعاها إن اقمناها و التزمنا بضبطها عبرنا هذا الباب بكل سرور و فرح مأجورين و إن لم نفعل وقفنا عتده حائرين متعجبين من سبب طردنا فيا ترى ما هي تلك الآداب ؟! .


تلخصت معظم تلك الآداب في كتاب الله الحق, في سورة النور من الآية {31-27}وذلك لاهميتها و ضرورت وجودها في مجتمعنا , فسوف اتناول انا و افراد مجموعتي هذه الآداب بالتفصيل .





}يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُواْ وَتُسَلّمُواْ عَلَىٰ أَهْلِهَا ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * فَإِن لَّمْ تَجِدُواْ فِيهَا أَحَداً فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمُ وَإِن قِيلَ لَكُمْ ٱرْجِعُواْ فَٱرْجِعُواْ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ *لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُواْ بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَٱللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ * قُلْ لّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّواْ مِنْ أَبْصَـٰرِهِمْ وَيَحْفَظُواْ فُرُوجَهُمْ ذٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ إِنَّ ٱللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لّلْمُؤْمِنَـٰتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَـٰرِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ ءابَائِهِنَّ أَوْ ءابَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِى أَخَوٰتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُنَّ أَوِ ٱلتَّـٰبِعِينَ غَيْرِ أُوْلِى ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرّجَالِ أَوِ ٱلطّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرٰتِ ٱلنّسَاء وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {.




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم .



الإستئناس " الاستئذان "  ..

أدب رفيع يدل علي حياء صاحبه و عفته ونزاهة نفسه وتكريمها عن رؤية مالايجب أن يرا عليه الناس أو يسمع حديث لايحل له أن يسترقه دون معرفة المتحدثين .

ولذلك حرصنا على تقديم طائفة من آداب الاستئذان والزيارة التي جاءت بها الايات لكي يعرف الناس أصول الأعراف وفن المعاملة وحسن التعرف واللباقة في البيوت .

اولا : يكون الاستئناس ب ....
- طلب الإذن في الدخول لمحل لايملكه المستأذن.
- استقبال الباب من ركنه الايمن او الايسر
- الاستئذان 3 مرات فان لم يأذن له فليرجع } الاولى استئذان الثانية مشورة و الثالثة القبول اوالرفض}
- التسليم على اهل البيت
- غض البصر } ويكون باخفض اطراف العين عفة وحياء لان النظر قد يكون مدخلا للفجور {

حكم الاستئذان ..

لا يجوز للإنسان أن يدخل بيت غيره من الناس إلا باستئذان لقوله عز وجل { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا } و الحكمة من الاستئذان صيانة لحرمات البيوت وعدم هتك أستارها فهو من احدى التدابير الوقائية التي اتخذها الاسلام للحماية من جريمة الزنى.

البيوت التي يجوز دخولها دون استئذان او لا يجوز  ...



 اختُلف في هذه البيوت؛ فقيل: هي الفنادق في طرق السابلة، وقيل: هي مساكن لا يسكنها أحد، بل هي موقوفة ليأوي إليها كل ابن سبيل، وقيل: هي دُور مكة لأنها أُخذت عنوة، وقيل: هي حوانيت القيسريات، وقيل: الخِرب التي يقضي الناس فيها حاجاتهم، والصواب أنها كل منزل ينزله القوم ليلاً أو نهاراً، أو خربة يدخلها لقضاء الحاجة، أو دار ينظر إليها.

غض البصر و حفظ الفرج للجنسين ...

الغلاقة بين غض البصر و حفظ الفرج علاقة سبب و نتيجة فاذا غض كل من الرجل و المرأة بصرهما حفظ كلمنهم فروجهم ولقد ذهب أكثر العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجال الأجانب بشهوة أو بغير شهوة .

نهي النساء عن ابداء الزينة للاجانب ...

اختلف العلماء في تفسير قوله تعالى: " إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا " فاختلفوا في تفسير "مَا ظَهَرَ"، فقال ابن مسعود ومن وافقه: ظاهر الزينة هو الثياب، وقال ابن عباس ومن وافقه: ظاهر الزينة الوجه والكفّان والخاتم، وعلى هذا القول يجوز للمرأة كشف وجهها وكفيها، لأنها هي ما ظهر من الزينة، واستدل هؤلاء بحديث أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها لما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها ثياب رقيقة، فأعرض عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ((يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم تصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا))، وأشار إلى وجهه وكفيه. قال أبو داود: هذا مرسل؛ خالد بن دريك لم يدرك عائشة رضي الله عنها، واستدلوا بغيره من الأدلة، أما أصحاب القول الأول فاستدلوا بالآية هنا: وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وبغيرها، وردوا حديث أسماء لضعفه و الله اعلم .

لمن اجيز للنساء ابداء الزينة لهم ؟! ...

بالاستدلالة من قوله عز وجل: {أَوْ ءابَاء بُعُولَتِهِنَّ} يريد ذكور أولاد الأزواج، ويدخل فيه أولاد الأولاد وإن سفلوا، من ذكران كانوا أو إناث، وكذلك آباء البعولة والأجداد وإن عَلَوْا من جهة الذكران لآباء الآباء، وآباء الأمهات، وكذلك أبناؤهن وإن سفلوا، وكذلك أبناء البنات وإن سفلن، وكذلك أخواتهن، وبنو الإخوة وبنو الأخوات وإن سفلوا .
و قوله تعالى{أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُهُنَّ}:
ظاهر الآية أنها يجوز لها أن تظهر على رقيقها ذكراً كان أو أنثى، مسلماً كان أو كتابياً، وهو مذهب جمهور أهل العلم، واستدلوا بحديث أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى فاطمة بعبدٍ كان قد وهبه لها، قال: وعلى فاطمة رضي الله عنها ثوب إذا قنّعت به رأسها لم يبلغ رجليها، وإذا غطّت به رجليها لم يبلغ رأسها، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما تلقى قال:  (إنه ليس عليك بأس، إنما هو أبوك وغلامك) .

والان حان وقت الادلة الشرعية ...

هناك تعليق واحد:

  1. 888sport launches mobile-first casino app in Poland
    Online sports betting has been introduced in Poland 경산 출장샵 as 안산 출장샵 888sport launched 거제 출장마사지 their sports betting app in Poland. The 전라북도 출장안마 new app is 전라북도 출장마사지 available for players at

    ردحذف